منتديـات باتنة للطلبة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديـات باتنة للطلبة الجزائريين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1 Support

 

  نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار
Admin



عدد المساهمات : 139
نقاط : 5503
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 33
الموقع : http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm

 نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1    نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2010 3:27 pm

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05.

النّص:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب
أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى
المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و
حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث
يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و
يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي
طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و
عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-










الأسئلة:
البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ
النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي
وردت فيه « لو».
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1 Frown03 نقاط)
1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.

انتهى و بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etudiantdz.yoo7.com
 
نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)3
»  نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)4
»  نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)5
» نموذج بكالوريا في اللغة العربية(لغات)2
» كورسات تعلم اللغة الاسبانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات باتنة للطلبة الجزائريين :: أقسام التعليم الثانوي :: السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: